منتدى حريب برس
السـلام عليكــم ورحمــة الله وبركــاته

ها هي أمواجنا ترسوا على شواطئكم

تحمل أقلاماً أبدعت في العطاء فلتشاركوها هذا التميز

وهـا نحـن اليــوم نقدم لكــم بعض مما نثرته تلك الأنامل

ونرجــو من الله أن تنــال إعجــاب الجميـــع

زوار أمواجنا نترككــم مع حروفنا المتميزة

ونتمنــي لكـم أجمـل الأوقـات بصحبتنــا في منتدي حريب برس


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى حريب برس
السـلام عليكــم ورحمــة الله وبركــاته

ها هي أمواجنا ترسوا على شواطئكم

تحمل أقلاماً أبدعت في العطاء فلتشاركوها هذا التميز

وهـا نحـن اليــوم نقدم لكــم بعض مما نثرته تلك الأنامل

ونرجــو من الله أن تنــال إعجــاب الجميـــع

زوار أمواجنا نترككــم مع حروفنا المتميزة

ونتمنــي لكـم أجمـل الأوقـات بصحبتنــا في منتدي حريب برس
منتدى حريب برس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قبيلة آل كثير والدولة الكثيرية

اذهب الى الأسفل

قبيلة آل كثير والدولة الكثيرية  Empty قبيلة آل كثير والدولة الكثيرية

مُساهمة من طرف حريب برس الأربعاء فبراير 01, 2012 10:20 am

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">قـبـيـلـة آل كـثـيـر الـهـمدانـيـة.. مـن الـقبائـل العربية البدوية الأصيلـة التي سجل لها التاريخ نفوذاً قوياً في جنوب الجزيرة العربية, وتعتبر من أكبر قبائل هـمدان في شرق اليمن وعمان وتنتشر ايظاً في السعودية والإمارات وقطر، وتعد من القبائل التي تسلمت زمام السلطة لمئات السنين، وشـكـلت مـزيـجاً فـريـداً بين الـسـلطة القبلية والسلطة السياسية, وشكلوا نموذجاً متميزا بين البداوة والحضارة في أجمل صورها، مع الإحتفاظ بالقيم العربية الرفيعة.

السلطنة الكثيرية... شكلت امتداد طبيعي للزعامات الهمدانية التي سجلها التاريخ منذ الجاهلية وإلى عصرنا القريب الماضي، وعليه فإن الزعامة موروثة في نفوسهم ومجبولين عليها، لما لمسوه في الأجداد الأوائل من ريادة وتسيد ورئاسة.

ويكفي همدان فخراً أنها أسلمت عن بكرة أبيها إستجابة لدعوة رسول الله على لسان علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، وقد سجد رسول الأنام شكرا لله حينما وصله الأمر وقال كلمته (السلام على همدان، السلام على همدان) كما سجلتها السير.

آل كثير همدان.. سجلوا تواجد في صفحات التاريخ كقوة قبلية وسياسية منذ القرن السابع الهجري وإلى وقت قريب، وفي ظل تلك السنوات الطويلة التي أمتزجت فيها الحروب والمعارك في سبيل توسيع النفوذ وبسط السيطرة، فإن العديد من نقاط تاريخهم كانت شبه مخفية ولم تبرز بما فيه الكفاية، بسبب الكتب التي كانت تحمل العديد من المغالطات عنهم وعن سياساتهم لدوافع مذهبية وتعصبات قبلية.

آل كثير قبائل وفروع شتى مرجعهم في النسب إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان القحطاني، وهناك عدد من القبائل التي تتفق معهم في الإسم فقط كقبيلة آل كثير طيء القحطانية في منطقة نجد السعودية, وآل كثير خثعم التي في العرضية الشمالية بالقرب من جازان، وآل كثير من منبه من قبائل خولان بن عمرو القضاعية في صعدة وهناك عشيرة حضرمية يقال لها باكثير هؤلاء تنحدر أصولهم إلى كنده.

آل كثير همدان أكثر عدداً وقبائل، ولهم تواجد في محافظة الجوف اليمنية، ومناطق كثيرة في محافظة حضرموت، وتواجد كبير في محافظة ظفار العمانية ولهم تواجد في محافظة المهرة و دولة الإمارات المتحدة، والجنوب الشرقي من المملكة بمحاذاة الحدود السعودية مع محافظة حضرموت مع صحراء الربع الخالي، وفي دولة قطر,و تواجدهم غالباً بأسماء قبائلهم وفخائذهم وعشائرهم العديدة.

ولازالت القبيلة كأفراد وقبائل يكنون في قلوبهم كل المحبة للقبائل العربية الأصيلة التي تجاورت معهم في حقب زمنية مختلفة سواءاً كانت حميرية أو كندية أو مذحجية أو قضاعية، ولازالت بينهم أخوة الدين فوق كل شي، فتحية من أبناء آل كثير إلى جميع القبائل.


نسب آل كثير
كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان.


الدولة الكثيرية

ينتسب آل كثير إلى همدان وكان موطنهم منطقة الجوف حاليا وكان ميلاد الدولة الكثيرية
في أواخر القرن الثامن الهجري سنة 781 على يد أبناء جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن عمر بن كثير الأول
وهم يماني ومدرك وعمر بعد صراع مع الظلفان أهل هينن وغيرهم من آل أحمد بن يماني وأل الصبرات
وفي هذه الفترة كانت ولادة مؤسس الدولة الكثيرية وعميدها وهو علي بن عمر بن جعفر بن بدر الكثيري وهو أول من حول القبيلة الكثيرية إلى دولة منظمة وأول من نصب سلطانا على حضرموت
ولد ببلدة بور. واتصل بالشيخ علي بن عمر باعباد وغيرهم من رجال الصلاح وغادر بور عام 814 هـ للاستيلاء على ظفار
وقد وقف معه أهل العلم والصلاح في حضرموت ومكنوه من الاستيلاء عليها
وقد استولى على ظفار وظلت تحت حكم الدولة الكثيرية الأولى التي أفل نجمها سنة 1130 هـ
توفي السلطان علي بن عمر سنة 825 هـ وترك من الأولاد المعروفين ثلاثة: عبد الله ، وبدر ، ومحمد
ومن أشهر سلاطين الدولة الكثيرية الأولى : السلطان بدر بن عبد الله بن علي بن عمر . ولد سنة 840 هـ وتولى السلطنة بعد أخيه محمد سنة 855 هـ
عقد الإمام أبو بكر بن عبد الرحمن السقاف " الملقب بالسكران " صلحا سمي صلح الغدير: بين السلطان بدر وبين القبائل الثائرة عليه في معركة باجلحبان التي قتل فيها راصع بن دويس وراصع بن يماني
وبعد مضي أشهر عقد الإمام عبد الله بن أبي بكر بن عبد الرحمن السقاف صلحا بين السلطان بدر وسلطان بن دويس سنة 855 هـ
في " صوح " وسمي صلح صوح . قتل السلطان بدر ابن أخيه علي بن محمد بن عبد الله في سيئون سنة 858 هـ بسبب المكائد التي كان ينصبها عليه
وتمردت عليه تريم سنة 868 هـ فحاصرها بدون طائل وظل مع راصع في تريم في كر وفر حتى دخلها واستولى عليها سنة 889 هـ
واستولى على الشحر سنة 867 هـ . توفي السلطان بدر بشبام سنة 894 هـ ودفن في مقبرة جرب هيصم
- من كتاب تاريخ الدولة الكثيرية لابن هاشم ص 24 ، 25
ومن أشهر سلاطين هذه الدولة أيضا " بدر " الملقب بأبي طويرق " بن عبد الله بن جعفر بن عبد الله بن علي بن عمر بن جعفر
بن بدر بن محمد بن علي بن عمر بن كثير بن همدان وينتهى نسبه إلى يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام
امتد سلطان " السلطان بدر بو طويرق " إلى العوالق غربا وسيحوت شرقا والسواحل الجنوبية جنوبا والرمال شمالا
كان متقشفا حازما شجاعا كريما وسياسيا بارعا ولد سنة 902 هـ
وفي حروبه للاستيلاء على حضرموت تحالف السلطان بدر بوطويرق مع الأتراك
حيث أمده الأتراك بجيش عام 926 هـ بقيادة شخص يسمى رجب التركي وكان أول ظهور للبنادق في حضرموت على أكتاف ذلك الجيش التركي
وهو بندق " بوفتيلة " ودخل بهم بدر شبام حيث قضى فيها على حكم آل محمد الشبمايون واستولى على تريم من آل جردان وآل يماني وآل عمر سنة 927 هـ
وهي أول دولة لآل جعفر الكثيري بتريم واستولى في ذلك العام أيضا على هينن وأمر بأن تضرب باسمه النقود الفضية من فئة الريال والنصف والربع والنحاسية الصغيرة والكبيرة سنة 937 هـ
وفي سنة 942 هـ أمر بضرب نقود أيضا سميت "بقشة " ولا زال أهل حضرموت يطلقون على النقود أسم " البقش " حتى اليوم
وواجه ثورات قبائل الحموم ونهد . وفي عهده هاجم البرتغال الشحر بسفنهم سنة 929 هـ وسنة 942 هـ
واتصل بدر بوطويرق بالدولة العلية آنذاك في عهد سلطانها سليمان القانوني وكان يستنجد به على البرتغاليين فلبى طلبه بتجريدة من الجيش التركي وصلت بندر الشحر عام 945 هـ
وانتفضت عليه عمد والهجرين سنة 948 هـ وتورط في حرب مع العمودي ابتداء من عام 948 هـ حتى تم الصلح بينهما عام 951 هـ ثم انتقض سنة 955 هـ
وظل السلطان بدر يخرج من تمرد عليه إلى تمرد آخر حتى قبض عليه أبنه عبد الله بن بدر سنة 976 هـ وحبسه في بعض حجرات قصره بسيئون
ثم نقل إلى حصن مريمة ومكث محبوسا نحو سنة ونصف ثم أعيد من مريمة إلى سيئون حيث أدركته الوفاة سنة 977 هـ وعمره آنذاك 75 سنة
ودفن بمقبرة السلاطين بسيئون وقبره غربي قبر الشيخ عمر بن عبد الله بامخرمة رحم الله الجميع
وقد انتهت الدولة الكثيرية الأولى بنهاية السلطان جعفر بن عمر بن جعفر بن علي بن عبد الله بن عمر بن بدر أبي طويرق في أجواء عام 1143 هـ


دولة آل عبدالله (أو) الدولة الكثيرية الثانية

آل عيسى بن بدر

بعد مضي فترة من الزمن انزوى فيها آل كثير في وادي تاربة كأفراد عاديين بعد ان فقدوا دولتهم التي كانت اعظم دولة قامت في حضرموت واطولها امدا
استطاع السلطان جعفر بن علي بن عمر الكثيري بعد عودته من اندونسيا الى حضرموت طرد يافع الموسطة من شبام والاستيلاء عليها سنة 1218هـ - 1803م
لكن آل كثير مالبثوا أن تنازعوا السلطة بينهم في شبام الى ان انتهى بهذه المدينة العريقة الصابرة الى السقوط سنة 1239هـ - 1823م في يد آل عيسى بن بدر
وكان اول سلاطينها عمر بن جعفر بن عيسى بن بدر الكثيري وتوفي السلطان هذا سنة 1244هـ - 1828م
فتولى امر شبام بعده ابنه منصور بن عمر الذي كان بطشه واستفزازه ليافع أحد اسباب قيام الدولة القعيطية
وفي سنة 1249هـ - 1833م شن يافع الموسطة حملة على شبام واحتلوا نصفها ثم قام الصلح بينهم وبين حاكمها الكثيري السلطان منصور بن عمر
وهدأت الحالة بعض الشيء وفي سنة 1250هـ - 1834م هجم آل كثير على تريس واستولوا عليها وكان بها ابن النقيب السعيد اليافعي وطردوه منها


آل عبدالله

وفي سنة 1261هـ - 1845م ظهر السلطان غالب بن محسن الكثيري على المسرح السياسي الحضرمي فاشترى قرية الغرف من آل تميم فكانت هذه القرية نواة دولة آل عبدالله
وكان مولد غالب بن محسن سنة 1223هـ - 1808م وفي سنتي 4/5 1226هـ - 7/1848م استطاع غالب بن محسن القضاء على السلطة اليافعية في مدينتي تريم وسيئون
وفي سنة 1283هـ - 1866م طرد آل كثير الامير علي بن ناجي الثاني من الشحر واحتلوها وأنهوا بهذا الاحتلال الاماراة البريكية
وفي السنة نفسها حاول آل كثير الاستيلاء على المكلا وانها دولة الكسادي بها ولكنهم فشلوا
وفي السنة نفسها استطاع التحالف الكسادي/القعيطي انتزاع الشحر من آل كثير وبذلك اصبحت الشحر جزاء من املاك القعيطي كما اتفق على ذلك مسبقا بين الكسادي والقعيطي
وفي سنة 1284هـ - 1867م حاول آل كثير استعادة الشحر من القعيطي ولكنهم فشلوا
وفي سنة 1285هـ - 1868م حاول القعيطي والكسادي القضاء على دولة آل عبدالله في تريم وسيئون ونواحيها ولكنهم فشلوا ومات السلطان غالب بن محسن سنة 1287هـ -1870م
وفي سنة 1336هـ - 1918م خضعت الدولة الكثيرية في عهد السلطان منصور بن غالب لمعاهدة الحماية البريطانية التي كان قد ابرمها الانجليز مع القعيطي سنة 1306هـ - 1888م
وفي سنة 1358هـ -1939م في عهد السلطان جعفر بن منصور أبرم آل كثير معاهدة الاستشارة مع الانجليز
وفي اكتوبر سنة 1387هـ - 1967م انتهت الدولة الكثيرية بالانتفاضة المحلية التي سبقت استقلال الجنوب اليمني كله في نهاية نوفمبر سنة 1967م - 1387هـ
وكان اخر سلاطينها حسين بن علي بن منصور الكثيري


سلاطين آل كثير (العهد الأول)

1. علي بن عمر بن جعفر بن بدر 1323-1422م - استولى على ظفار 814هـ

2. محمد بن عبد الله بن علي غ/م-1451م - -

3. بدر بن عبد الله بن علي بن عمر 1451-1489م 1437-1489م -

4. بدر بن محمد بن عبدالله بن علي بن كثير 1489-1509م 1438-1509م ولد في شبام ونشأ نشأة علمية، وولاه صاحب عدن إمارة الشحر فأقام بها إلى أن مات عمه السلطان بدر بن عبدالله صاحب ظفار وشبام فانتقل إلى شبام واستمر فيها سلطاناً إلى أن توفي.

5. عبدالله بن جعفر الكثيري غ/م-1504م - كان محمود السيرة موصوف بالعدل، توفي بالشحر.

6. محمد بن بدر بن محمد بن عبدالله بن علي غ/م-1539م غ/م-1539م كانت له مدينة شبام وما حولها، وانتزعها منه السلطان بدر بن عبدالله سنة 926هـ، وسجنه في حصن قرية مريمة فاستمر في سجنه إلى أن توفي.

7. بدر بن عبدالله بن جعفر غ/م-1569م 1497-1569م تولاها صغيراً بعد وفاة أبيه ونشأ موفقاً في سياسته، طيب السيرة وافر العقل جواداً، يعتبر أول من عمل لتوحيد مناطق حضرموت، استعان بالترك، وكاتب السلطان سليمان القانوني، فجاءته سنة 926 هـ قوة منهم، أضاف إليها بعض الزيود من اليمن، ورجالاً من يافع.

8. علي بن عمر بن جعفر بن عبدالله بن كثير غ/م-1573م 1501-1573م سلطان شبام بحضرموت، ولد بها وتصوف وقرأ الأدب، ونشبت معارك بين صاحبها محمد بن بدر وابن عمه بدر بن عبدالله، وظفر هذا فاستولى عليها ورحلت عشيرة محمد إلى مدينة "هينن" وفي جملتها صاحب الترجمة، ونهض هذا بعد مدة وقد بايعه بعض أقربائه فأغار على شبام وانتزعها.

9. عبدالله بن بدر بن عبدالله غ/م-1576م غ/م-1576م من سلاطين حضرموت، قبض على أبيه السلطان بدر وحجر عليه بقية حياته وكان قد بلغ سناً عالية، وقام عبدالله بأعمال السلطنة إلى أن توفي.

10. جعفر بن عبدالله بن بدر 1576-1582م غ/م-1582م وليها بعد وفاة أبيه ولم تطل أيامه، مات مقتولاً.

11. عمر بن بدر بن عبدالله بن جعفر 1582-1612م غ/م-1612م ولي السلطنة سنة 990هـ بعد مقتل السلطان جعفر بن عبدالله، وطالت مدته وكانت إقامته بالشحر، إمتاز بأخلاق فاضلة وحسن سياسة وشجاعة وكرم، وامتدحه الشعراء.

12. عبدالله بن عمر بن بدر بن عبدالله بن جعفر 1612-1635م غ/م-1635م من سلاطين حضرموت بالشحر، ولي بعد وفاة أبيه سنة 1021هـ وقام بالملك أحسن قيام، وأظهر السطوة فقهر البادية وهابته النفوس، وأمنت البلاد في أيامه، ثم زهد بالملك، فتصوف وقصد مكة معتزلاً الأمر والنهي، فمكث فيها إلى أن توفي فيها.

13. بدر بن عمر بن بدر بن عبدالله غ/م-1663م غ/م-1663م وليها بعد إعتزال أخيه عبدالله وبنى مساجد في سيون وتريم وسواهما، وكان كريماً حليماً فيه ضعف، وزاحمه على السلطنة ابن أخيه بدر بن عبدالله بن عمر، فاستنجد بإمام أهل اليمن إسماعيل المتوكل الزيدي، وأشيع أنه أصبح زيدي المذهب، وتغلب عليه ابن أخيه فيما بعد.

14. جعفر بن عمر بن بدر أبي طويرق غ/م-1731م - اسمه الكامل: جعفر بن عمر بن جعفر بن علي بن عبد الله بن عمر بن بدر أبي طويرق.



سلاطين آل عمر بن جعفر (العهد الثاني) في شبام

1. جعفر بن عمر بن بدر أبي طويرق 1803م-غ/م - عاد إلى حضرموت من هجرته الطويلة بجاوه والهند.

2. علي بن بدر - - -

3. عمر بن جعفر بن علي غ/م-1825م - ابن عم السابق واسمه الكامل: عمر بن جعفر بن علي بن عمر بن جعفر بن علي بن عبدالله.



سلاطين آل عبد الله (العهد الثالث)

1. غالب بن محسن بن أحمد 1849-1870م 1809-1870م وليها بعد طرد اليافعيين من تريم وسيون وتريس وتوابعها سنة 1265هـ، واستولى على الشحر سنة 1283هـ، وطمع في المكلا فهاجمها فصدها عنه عمال القعيطيين وأغاروا على الشحر فانتزعوها منه في آخر السنة نفسها 1283هـ فعجز، وتوفي بسيون، قال عنه البكري: كان قائداً مقداماً.

2. منصور بن عمر الكثيري غ/م-1858م غ/م-1858م كانت إقامته في شبام ودعاه الأمير عوض بن محمد بن عمر القعيطي إلى وليمة، فلما دخل يريد الجلوس فاجأه نفر من العبيد فقتلوه، واستولى القعيطيون على شبام.

3. منصور بن غالب بن محسن 1870-1928م 1856-1928م من آل عبدالله الكثيري القضاعي، من سلاطين حضرموت فيه شجاعة وتؤدة، ولي بعد وفاة أبيه سنة 1287هـ وعمره 17 سنة، وكانت إقامته في قصبة إمارته سيون، واستولى الجند في أيامه على أكثر شؤونها، وكان عدد جيشها النظامي نحو 500 جندي، توفي حاجاً في جبل عرفات.

4. علي بن منصور بن غالب بن محسن 1929-1938م 1881-1938م ولد في سيون، ونشأ في دار السلطنة ( المكلا ) وناب عن أبيه وعمه السلطان محسن في توقيع المعاهدة المعقودة بعدن بين الدولة الكثيرية والدولة القعيطية عام 1336هـ، وقضى على فوضى العبيد وأقام الحصون في ضواحي سيون، وتولى السلطنة بعد وفاة والده سنة 1347هـ.

5. جعفر بن منصور بن غالب
1938-1949م 1895-1949م سلطان حضرموت، وليها بعد وفاة أخيه علي بن منصور سنة 1357هـ، وقد أعلن البريطانيون حمايتهم لها سنة 1356هـ، فاستمر يحاول رفع مستواها ماستطاع إلى أن توفي.

6. حسين بن علي بن منصور
1949-1967م - آخر السلاطين.


مواطن القبيلة
تتواجد قبيلة آل كثير في جنوب شبه الجزيرة العربية وتمتد من جنوب اليمن إلى ظفار في سلطنة عمان، وإمتداد الربع الخالي ووسط المملكة العربية السعودية إلى قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتتوزع بين هذه المناطق.


عادات وتقاليد
كثير هي العادات والتقاليد التي تتصف بها قبيله آل كثير ونذكر لكم هنا بعض هذه العادات التي يعمل بها قبايل ال كثير

وهذه العادات تعتبر عند ال منيف بمثابة مصطلحات وقوانين يمشون عليها في احكامهم بين القبايل ولها اعتبارات كبيره: مثل الربع والحلف والتطروب والصلح والشوم وعتب النساء

وهذا شرح مبسط لبعضها .

العيب: هي كلمة تعني كل مايعيب الانسان بارتاكبه أي خطا في حق جاره أو ربيعه أو حليفه.

الطاب: هي الحكم أو الفصل في هذي الامور التي تعيب الانسان في قبيلته أو القبائل الاخرى.

ربيع الجنب: هو من يقيم بجانب الشخص أو على مسافة مايصل إليها الريال الفضي الكبير وذلك في الزمن القديم.

الربيع: هي الجوار وهو من يقتل مستجيرة يقتل عند بن منيف ومن يقتل حليفه يقتل وفق الشروط الآتية:

1. أن يكون الحليف مثنى, أن يقتل اثنان بدل الواحد.

2. المربعة: أن يقتل أربعة مقابل واحد.

3.الصوب محد وضد وغزر وسوق وهذا معناه أيكون في نفس مكان الضرب والمسافة أما الربع فلها أربع أنواع وأن يقتل من حرضه على ربيعه أو حليفه.

الحلف: وهو العهد من التثريب ويسمونه الحميلان ومعنى الحميلان اذا كان هناك وخيذ إبل أو ضرب أو غيره وبعدها تحالفوا واذا كان الضرب او وخيذ الابل بعد الحلف الاول يسمى تثريب ويقع عليه الحق قوانين الحلف أما اذا كان التثريب في أمر غير الخلاف الاول فعليه اليمين والدية او المسامحة من اصحاب الحق.

والحلف عند القبائل بنقسهم الى قسمين: حليف الدم وحليف ماكلة, والدية ثلثها خاص للعشيرة ويسمونها اليارة(الجارة) وثلثين لصاحب الحق.

البطانة: اذا أكل احد من زادك او شرب من حليب إبلك فهو يعتبر ربيعك لمدة ثلاثة ايام ويسمونها البطانة.

العاضية: هي ان لايحمي الرجل الذي يقتل دون الرجوع الى راي ومشورة كبار قومه وبعد تحذيره وتنبيه افراد العشيرة له او انه يخطىء الرجل على احد افراد العشيرة ويعتدي عليه فهو عاضي وكذلك النسب في قانون الربع يحمي ويجار من اي اعتداء من افراد القبيلة حتى لو كان هذا النسب ممتدا الى الزمن القديم.

التطروب: هو نوع من الجوار ياخذ نفس الحكم باستثناء تحديد مدة زمن وموعد يكون في يوم واحد ولايزيد على شهر واحد في فورة الدم ونوع الثاني ان يزبن احد عند احد افراد القبيلة فيكون الحق لصاحب الدار بتحديد المدة الزمنية للحماية وكذلك تحديد حدود المكان المزبن فيه. والشوم نفسه المعنى ونفس القانون عند بن منيف.

البشعة: هي عملية إثبات تهمة أو نفيها عند شيوخ البشعة وهم الريدة آل عبدالودود من آل كثير وياتيهم الناس من كل مكان.

المعنى في عتب النسى عند بن منيف: ان يكون هذا بان تقوم امراة باعلام اهلها اذا مسها رجل بانهم يتحاكمون اذا انكر فتجتمع العشيرة وتحتكم لابن منيف وهي قوانين لحفظ حقوق النساء في ذلك الزمن.وهنا نوضح ان ابن منيف لايمنع من اراد الحكم حسب الشرع والعرف بين القبائل وبين آل كثير بعضهم البعض.

وهذه العادات كانت بمثابة قانون ودستور في وقت كانت القبائل وبسبب بعدها في البادية يسودها قانون هو بمثابة دولة لحفظ حقوق الناس كافة اما الان وبسبب استقرار اغلب القبائل فقد اصبح الجميع في امان في ظل دولة تحفظ حقوق الجميع ويسودها الامن والامان والخير العميم والرزق الوفير ادام الله عز دولنا وحباها بالنصر والازدهار.


فرسان القبيلة
شنفر الكثيري:
ذكر المؤرخون: أنه في عام 835هـ، هاجم السلطان عبدالله الأول بن علي بن عمر الكثيري مدينة تريم، وكان فيها إذ ذاك السلطان دويس راصع بن يماني التميمي من بني ضنة... وجرت أحداث المعركة، وكان من بين القتلى جماعة من أعيان الكثيري منهم بدر أخو السلطان المشار إليه وشنفر الكثيري (وللعلم ليس هذا هو جد الشنافر).

الشيخ عون بن سعيد آل رواس:
بنى مسجداً بسفح جبل الخبة، وبنى عنده سقاية وسقيفة ليقيل فيها من ينحدر من شبام بعد قضاء حاجته، لأن أهل تلك الأطراف يقضون حوائجهم من شبام، وأهلها لا يعرفون قراء الضيف، فلا يجد هؤلاء من يفتح لهم أبواب داره، فكان هذا المسجد وهذا الكرم النبيل من الشيخ عون بن سعيد آل رواس الكثيري النواة الأولى لقرية الحزم.

الشيخ صالح بن عيضه بالجنزي بن الشين الكثيري :
احد شيوخ قبيلة آل كثير البادية المعروفين في المنطقه، ويعرف عنه الذكاء والفطنة، وهو شاعر وله قصائد مشهوره، وقد كان يستشيره السلطان الكثيري في الاحكام العرفيه، ويحيل إليه المتنازعين من قبائل البادية، وذلك لفض النزاع فيما بينهم، لما يعرف عنه من الدهاء والنزاهه والصدق، ومعروف عنة اذا حضر اي مجلس فيه دعوى لاحد من ربعه قالو خصومه لقد حضر معه صالح بن عيضه، وكان ملم بانساب القبائل ويحفظ الكثير من القصائد والعادات القبليه، ولد في سنه 1882 تقريباً وتوفى في ابوظبي عام 1992 رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

الشيخ محمد بن عامر بن سند الكثيري:
حر كريم وعربي صميم، كان مصراً على مبدئه الكثيري ولم يجن ثمرة ذلك, إذ أنه لم يجيد لعبة السياسة لصراحته ووضوح مقاصده، حيث أنه ترفع عن مواساة السلطان القعيطي، وقيل مرة أن خلفه جاء مرة وافداً من الدحقة فلم يجد جتى من يسقيه الماء بسيئون.

سالمين بن عبدالله بن آل جعفر بن طالب الكثيري:
كان يضرب به المثل، فيقالقبيلة آل كثير والدولة الكثيرية  Frownسالمين في الخرابة)، ومعنى ذلك أن آل كثير انهزموا في حرب لهم مع يافع، ولكن اليافعيين لم يقدروا على خرابة كان فيها سالمين بن عبدالله، وكلما أرادوا الهجوم عليها وقيل لهم: سالمين في الخرابة.. تراجعوا.

عائض بن سالمين بن عبدالله بن سعيد من آل جعفر بن طالب:
قال أحد الشعراء يقال له باعطوه في رثاء عائضقبيلة آل كثير والدولة الكثيرية  Frownجبل عرض له جبل من دون هدامة *** وتعاطبوا بالجنابي والرصاص السود) وهدامة منطقة شرق بحيره وغرب المحترقة، وحينما حدثت فتنة بين فخذين من آل كثير تطاعن هو وهويدي آل كده الكثيري، فحمل هويدي إلى القارة بآخر رمق، ولما دخل عليه الناس سأل عن عائض آل طالب الكثيري, فقالوا: نحن نسألك عن نفسك وأنت تسأل عن عدوك؟! قال:أما أنا.. فكم من بدوية ستأتي بمثلي وافضل، أما عائض فقد عقمت النساء أن تلد مثله، فقالوا له: هلك، فقال هويدي: طاب الموت، لأن آل كثير سيموتون من بعده.

عائض بن عبود بلوعل الكثيري:
من الشخصيات البارزة كان من أهم شعراء الدولة الكثيرية الأخيرة، وله أشعار تعد من أنفس الأشعار السياسية التي وجد فيها استقراء للحال وما سيحدث مستقبلاً إذا ما أستمر الحال عليه، وفعلا تحقق الكثير منها وها هي الدولة الكثيرية قد زالت، وله مساجلات شهيرة مع وزير السلطنة القعيطية (المحضار)، وقابلت أبنه الطاعن في السن دويل بن عائض ونشدته عن أشعار والده وعن اختفاء الكثير منها، فأخبرني بأنه كان يدونها في أوراق مختلفة، وكان الناس يأخذونها منه على أن يسجلوها، فتذهب ولا تعود.

عبود بن بدر بن سلامة آل سعيد الكثيري:
من شيوخ آل سعيد المشهورين بالفطنة، بلغ من ذكائه أن رجلاً من شبام أكل تمراً هو وامرأته، ثم قال لها: إن لم تميزي بين نواي من نواك.. فأنتِ طالقُ ثلاثاً، فأعيت على كثير من العلماء، فسئل عنها، فقال: تجعل كل نواة لوحدها، وتنحل اليمين.

الشيخ سعيد بن عوض آل كدة الكثيري:
لين الجانب، سهل الأخلاق، بعيداً من الشر، يحب قضاء الحاجات وتفريج الكربات، لا يرد مقترضاً قط، ثم إن أعاد له ما اقترضه وثق به، واستمر على قضاء حاجته عند كل طلب، له حصن رفيع منيع في مسيلة آل كدة، توفي رحمه الله سنة(1360هـ).

الشيخ طالب بن مرعي آل طالب:
رجل شهم، مستوي السريرة والعلانية، إذا وعد صدق، وإذا قال وفى، ذهب مع ظلم اليابانيين في الشرق الآسيوي، وله عدة أبناء منهم محمد وعوض.

مسلم بن أسلم بن محمد الشنفري:
شيخ من أعيان ظفار وشيوخها، وشاعر من شعرائها، ولد ومات في حافة الشنافر، نشأ نشأة دينية إلا أن موهبة الشعر سيطرت عليه وحددت ميوله، اشتهر إلى كونه من شعراء الزامل، بأنه أحد رجال السنن القبلية.

سالم عمر عبدالله علي المرهون:
الملقب بابن طوق من شخصيات ظفار البارزة، اتصف بالكرم وطيبة الخلق والبصيرة، كان مرجع لقبائل ظفار في الأمور الأجتماعية والقبلية، وكان يبذل من ماله الخاص ليصلح بين المتخاصمين.

أحمد بن بخيت بن عمر بن عبدالله الشنفري(1316-1380هـ):
شيخ من أعيان ظفار، تمكن من قيادة قبيلته من ناحية ومد عرى التماسك مع مختلف أعيان وشيوخ مجتمع ظفار بهدف إقرار السلم والطمأنينة بين الناس، فقد أصبح الشيخ أحمد إحدى الدعامات القوية التي تعتمد عليها الدولة العمانية لتنفيذ ما من شأنه خدمة المصلحة وجلب الأمن والأستقرار للمجتمع بصورة شاملة، ومشيخة شنافر ظفار اليوم في إبنه.

الجمعدار عبود بن محسن بن عبدالعزيز آل سيف الكثيري :
هو عبود بن محسن بن عبدالعزيز بن عبود بن جعفر آل سيف الكثيري من سكان وادي بن علي ، قاد عدد من المعارك التي خاضها آل كثير ، في عام 1284هـ قُتل في احد المعارك قال عنه صاحب كتاب العدة المفيدة ( ابن حميد ) : ( ثم في فجر يوم الأربعاء خرج أصحاب الدولة من البندر ووقع قتل في الفريقين نحو المائة النفر وجرحى كثيرون فمن المقاتيل من جانب الدولة عمر بن السلطان علي بن احمد والجمعدار عبود بن محسن بن سيف ومن آل عمر الشنافر اثنان ومن الشنافر الفخائذ نحو اثنا عشر ومن الشنافر آل عامر ومن العوامر أربعة ومن آل باجري اثنان ومحبوب الحومره الحارثي .....) ص 264/265 ج(2) ، ولقد خلف من الأبناء رحمه الله : مبارك ، رسام ، عوض ، حسن .


شعراء القبيلة

الشاعر الحفيد الثالث للسلطان بدر بن طويرق الكثيري:


كل الخلايق تحت عرشك مرتجية

الله يا عالم بما تخفي السرايـر

وجابل التوبات ستار الخطية

يا ماحي الزلات غفار الكباير

وانته الذي فضلت اصناف البرية

انته الذي في عرشك العظمة وقادر

حد كالثرا واطي وحد فوق الثرية

وانته الذي ميزت ما بين العشائر

واكرمت بالتقوى رجال النومسية

واحفظت للتاريخ امات الدفاتر

وان كان قد يزعج عقول الجاهلية

عني على الاحسان والصدق المجاهر

صب لي من الدلات قهوة شاذلية

قال الكثيري بن عمر وحفيد عامر

قد ازعجتني سالفة ما هي سوية

جاني الخبر واقضيت كل الليل ساهر

في وقت كل الناس في عيشة هنية

نسمع بها والذم منها قد تكاثر

ولي زعل يشرب من الموجة شوية

اقول كلمة حق وتشهد لي الضمائر

التقبلة والعز واعراف الحمية

تتوارث الاجيال من كابر لكابر

وحصانته تنسج خيوط المعنوية

وبها القبيلي قد صنع ماضي وحاضر

ظفار ما زالت على نفس الهوية

يا من تناسى الامس والتاريخ ناكر

مجد القبائل او ضيا شمس الضحية

ما بالسهولة ينطفي في ظرف عابر

والقبولة ما هي بضاعة مشترية

المجد لايسمح بتاريخة يتاجر

فرسان زادوا بالدماء يوم اللجية

اهل البنادق والقواطع والخناجر

وان هي ثقيلة بانت الخصلة الردية

عكس الذي كلما صفت دورة يخابر

فوقك مضلة باسطة يد الحميـة

يا من معافي كنت عن كل المخاطر

قد تنقلب ايام عصارة قوية

اليوم امن وانصحك تحسب لباكر

خنت الامانة والعهود الاولية

يا كاتب التاريخ باقلام المناكر

ما دمت متجاهل حقائق واقعية

ما جاز لك تكتب وتبحث في المصادر

الزيف والتزوير يجمع البلية

اصحاح توراتك ولو من عهد غابر

الله افناها بالريح العتية

ما با ترجع ( عاد ) في نكش المقابر

انهل من السنة يقين المنهجيـة

ارجع الى الفرقان وابحث في الماثر

خذ لك من ( الاكليل ) شجرة يعربية

وان كنت في الانساب لك مقصد تفاخر

ترجع الى كهلان والاحمرية

لي تنحدر منها سلالات الجواهر

راس الكثيري معتلي فوق البقية

لا قيت نفسي تاج من همدان نـادر

دولة كثيرية عظيمة شافعيـة

بركان من سيئون للاحقاف هـادر

قد روضوا الدنيا وذلوا العنجهية

فرسانها مليون عشاق الـبواتر

وايضا تناصرني جحافل هاشمية

وحكمت لي ظفار في ام البنادر

نعم العوائل والسلالات النقيـة

تمشي على السنة وبالطيبة تبادر

اسود ترتع في الجبال المعتلية

ولقيت لي اهل والصبائغ والظفاير

حيث الصلابة والكرم والنومسية

نسل القراء من نوس حتى غرب ساجر

مرة عليهم تنقلب واخرى عليـة

دار التلاقي بيننا والوقت دائر

والقبولة ما بيننا لعبة هنية

وكذا تقاسمنا الزمن رابح وخاسر

حاشا تدنس مجدهم كلمة ردية

وعرفتهم مذارا الدفاء احفاد عامر

ياللي حسبها شبة عادة منتسية

تبقى السوارح والسنين والعرف قاهر

وبعدها ظني السوالف منتهية

هذي حقيقة قالها ناصح وشاعر

القبولة ما هي بضاعة مشترية

قال الكثيري بن عمر وحفيد عامر


صور لبعض سلاطين الدولة الكثيرية

السلطان منصور بن غالب الكثيري

قبيلة آل كثير والدولة الكثيرية  Attachment
السلطان علي بن منصور الكثيري

قبيلة آل كثير والدولة الكثيرية  Alsultan_ali-bin-mansur


السلطان جعفر بن منصور الكثيري

قبيلة آل كثير والدولة الكثيرية  Alsultan_jaafar-bin-mansur


السلطان حسين بن علي الكثيري

قبيلة آل كثير والدولة الكثيرية  Alsultan_hussein-bin-ali


فصر السلطان الكثيري

قبيلة آل كثير والدولة الكثيرية  Palace-alkathiri


علم السلطنة الكثيرية

قبيلة آل كثير والدولة الكثيرية  1

هذي نبذة مختصرة لقبيلة آل كثير والدولة الكثيرية

منقول من موقع الكثيري نت

وشكرا </BLOCKQUOTE>
حريب برس
حريب برس
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع

عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 35

https://hreebpres.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى